ألمانيا تسعى لتعزيز مخزونها من صواريخ "توروس" المجنحة بعيدة المدى.. ماذا نعرف عنها؟

اقترح وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس شراء 600 صاروخ كروز حديث من طراز "توروس" لتعزيز القدرات الدفاعية للبلاد، حسبما أفادت مجلة "دير شبيغل" الأسبوعية، الجمعة.

وذكرت المجلة الألمانية أن بيستوريوس قدم الخطة إلى لجنة الميزانية بالبرلمان الألماني، مستعرضًا المزايا الاستراتيجية لامتلاك النظام الصاروخي الجديد، وأن التكلفة الإجمالية للمشروع تقدر بحوالي 2.1 مليار يورو (2.27 مليار دولار).

وقالت "دير شبيغل" إن الخطة تواجه العديد من العقبات بسبب القيود المفروضة على الميزانية، مضيفةً أن الوزارة طلبت تمويلًا مبدئيًا بقيمة 350 مليون يورو (379 مليون دولار) لبدء المشروع العام المقبل. وإذا تمت الموافقة عليه، فمن المتوقع أن تبدأ أولى عمليات التسليم في وقت مبكر من عام 2029.

تمتلك القوات المسلحة الألمانية حالياً أسطولاً يضم حوالي 600 صاروخاً قديماً من طراز "توروس" معظمها منتهي الصلاحية، والتي تخضع حالياً لعملية تحديث واسعة النطاق.

تم تصميم وتصنيع صواريخ "توروس" من قبل شركة Taurus Systems الألمانية، وتعد من نوعية الصواريخ المجنحة التكتيكي العملياتية (جو–أرض) بعيد المدى.

تشتهر الصواريخ بمداها الطويل ودقته العالية حيث يبلغ مداها أكثر من 500 كيلومتراً، وتعد من أحدث الصواريخ التي يمتلكها الجيش الألماني حسب المجلة. يمكن إطلاق صواريخ "توروس" من مختلف الطائرات المقاتلة، بما في ذلك مقاتلات "تورنادو"، و"يوروفايتر تايفون"، و"غربين"، وهي مخصصة للضربات عالية الدقة وتدمير أهداف شديدة الحماية وعميقة دون دخول منطقة الدفاع الجوي للعدو.

ولهذه الأسباب لا تزال أوكرانيا تضغط من أجل الحصول على هذه الصواريخ من ألمانيا، ويواصل أولاف شولتز، مستشار ألمانيا، رفض هذا الطلب بشدة. وأكد المستشار الألماني مؤخرًا مرة أخرى على رفض تسليم أوكرانيا صواريخ "توروس" طويلة المدى والقادرة على استهداف أهداف في عمق الأراضي الروسية.

أضف تعليق