"فينكانتيري" الإيطالية تتعاون مع قطر لتطوير برنامج رادار مضاد للطائرات المسيرة

وقعت شركة بناء السفن الإيطالية "فينكانتيري" (Fincantieri) وشركة "برزان القابضة"، التابعة لوزارة الدفاع القطرية، مذكرة تفاهم لتطوير برنامج رادار قصير المدى بشكل مشترك.

وأوضحت الشركة الإيطالية في بيان لها أمس الثلاثاء، أن مذكرة التفاهم تمثل خطوة مهمة في استراتيجيتها المتمثلة في تعزيز حضورها في منطقة الشرق الأوسط، وتعميق تعاونها مع دولة قطر، وفتح فرص تجارية جديدة في المنطقة.

وكشف مصدر مطلع أن قيمة الاتفاق تبلغ نحو 100 مليون يورو (ما يعادل 108.09 مليون دولار)، وهذا المبلغ لا يشمل خدمات الدعم والتدريب والصيانة المرتبطة بنظام الرادار، وفقاً لرويترز.

وتركز هذه الشراكة على التطوير المشترك لبرنامج رادار "أوميغا 360"، الذي سيكون بمثابة جهاز استشعار رئيسي ضمن المنظومة القطرية للدفاع ضد الطائرات المسيرة، ومن المتوقع أن بدء إنتاج أولى وحدات النظام بحلول نهاية عام 2026.

"أوميغا 360" هو عبارة عن نظام مراقبة قصير المدى يوفر تغطية بزاوية 360 درجة وبدقة عالية. وهو فعال بشكل خاص في اكتشاف وتصنيف وتحديد التهديدات الجوية ذات المقطع الراداري المنخفض، مثل الطائرات المسيرة الصغيرة ومتناهية الصغر، وذلك بفضل التطبيق المكثف لخوارزميات الذكاء الاصطناعي. وتمكّنه هذه الميزات من تصنيف الأهداف وتحديدها أيضًا عن طريق الترددات اللاسلكية، وعلى مسافات بعيدة.

أضف تعليق