شراكة تركية - إندونيسية لتطوير ناقلة أفراد مدرعة لصالح الجيش الإندونيسي

وقّعت شركة "إف إن إس إس" التركية المتخصصة في صناعة المدرعات وشركة "بي تي بينداد" (PT Pindad) الإندونيسية اتفاقية للتعاون في تطوير وإنتاج ناقلة أفراد مدرعة مجنزرة لصالح الجيش الإندونيسي.

وأفادت شركة "إف إن إس إس" ان الاتفاقية تتعلق بناقلة الأفراد المدرعة الجديدة من طراز "كابلان" (Kaplan)، والتي قالت إنها ستعرض نموذجًا منها لأول مرة خلال معرض "ساها إكسبو 2024" للصناعات الدفاعية في إسطنبول خلال الفترة من 22 إلى 26 أكتوبر.

يهدف مشروع مركبات "كابلان" المدرعة إلى الاستفادة من برنامج "إف إن إس إس" و"بي تي بينداد" المستمر حالياً لتطوير دبابة "كابلان إم تي" لصالح الجيش الإندونيسي، وهي من فئة الدبابات متوسطة الوزن، ويطلق عليها بالإندونيسية إسم "هاريمو" (Harimau) ويعني اسمها باللغة العربية "النمر".

يذكر أن برنامج "هاريماو" انطلق في عام 2014، وتُوّج ببناء الدبابات من قبل شركة "بي تي بينداد" بعد نقل التكنولوجيا من شركة "إف إن إس إس".

وأشارت شركة "إف إن إس إس" إلى أن مشروع "كابلان" مدعوم من خلال اتفاق مع وزارة الدفاع الإندونيسية. ومع ذلك، لم تكشف الشركة عن تفاصيل العقد. وأضافت أن برنامج ناقلة الأفراد المدرعة "كابلان" يمثل استمرارًا لبرنامج "هاريماو".

وأكدت الشركة التركية انه من المتوقع أن يبدأ تصنيع المركبات الجديدة في عام 2025. سيتم إنتاج أولى مركبات "كابلان" في مرافق "إف إن إس إس" في تركيا، وسيتم إنتاج الثانية بواسطة شركة "بي تي بينداد" بعد نقل التكنولوجيا إلى الشركة الإندونيسية.

أضف تعليق