مركبات "عجبان Mk2" المدرعة تدخل الخدمة مع القوات الإماراتية

نشرت وزارة الدفاع الإماراتية مقطع فيديو يُظهر مركبات مدرعة محلية الصنع من طراز "عجبان Mk2" أثناء خدمتها مع قواتها العسكرية لأول مرة.

وشوهدت أربع مركبات مدرعة من طراز "عجبان Mk2"، التي تنتجها شركة "نمر" التابعة لمجموعة "ايدج" الإماراتية، وهي مصطفة إلى جانب مركبات تكتيكية من طراز "فلاير 72" متعددة الاستخدامات داخل حظيرة كبيرة في صورة جماعية في نهاية مقطع الفيديو، الذي تم نشره في 18 أكتوبر الجاري لإظهار ختام فعاليات التمرين العسكري المشترك "ضربة الصقر 3" وذلك بمشاركة عدد من الدول.

وبدت جميع المركبات في تكوين "442A"، الذي أشارت شركة "نمر" إلى أنه يمكن استخدامها كمركبات للمراقبة أو كمركز قيادة أو اتصالات متنقل. وقد تم تزويدها بما يبدو أنه نظام "جاليكس" لحماية الآليات القتالية والذي يحتوي قاذفات قنابل دخانية، بالإضافة الى ومنصات لرشاشات يدوية لم يتم تركيبها بعد.

تعد آلية "عجبان" المدرعة متعددة المهام، نسخة مطورة من سلسلة " آليات عجبان" المصممة لتأدية مجموعة واسعة من الأدوار العسكرية المتخصصة بما يوفر مستويات عالية من القدرة على البقاء والحركة والقوة النارية، وفقاً لشركة "نمر".

تم إطلاق "عجبان Mk2" لأول مرة خلال فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "آيدكس" الذي أقيم في أبو ظبي في فبراير 2021، وهي مركبة خفيفة رباعية الدفع محمية ضد المقذوفات والانفجارات وتتسع لطاقم من خمسة أفراد.

ويحدد الكتيب الترويجي الحالي للمركبة ان وزنها الإجمالي يبلغ 13,500 كيلوغرام دون تحديد الحمولة الإجمالية. وكانت الشركة قد قالت في السابق إن الوزن الإجمالي لمركبة Mk2 يبلغ 11,500 كيلوغرام مع حمولة صافية تبلغ 2,900 كيلوغرام.

أضف تعليق