في إنجاز تاريخي.. المغرب يعلن نجاح اختبار طيران لأول مسيرة عسكرية محلية الصنع

أعلنت شركة "أيرودرايف للخدمات الهندسية" (Aerodrive Engineering Services) المغربية المتخصصة في تكنولوجيا الطائرات المسيرة، عن نجاح أول رحلة لطائرتها المسيرة من طراز "أطلس" (ATLAS ISTAR)، وهي أول طائرة مسيرة عسكرية مصنوعة بالكامل في المغرب.

وجاء الإعلان في منشور للشركة على منصة "لينكد إن"، وأكدت الشركة أن هذا الإنجاز يعد خطوة محورية في مسيرة تطوير منظومة جوية متطورة غير مأهولة، تم تصميمها خصيصًا للمهام العسكرية، بما في ذلك المراقبة وجمع المعلومات الاستخباراتية.

وأكدت الشركة أن هذه الطائرة خضعت لاختبارات مكثفة على مدار عدة أشهر، مما يعكس الكفاءة العالية والتفاني الذي أظهره فريق العمل.

وتتماشي هذه الخطوة مع جهود المغرب لبناء قاعدة صناعية عسكرية مكتفية ذاتيًا بهدف تقليل اعتمادها على الاعتماد الاجنبي في هذا المجال. كما يرتبط بشكل مباشر باستراتيجية الملك محمد السادس التي تهدف إلى تطوير صناعة دفاعية محلية قوية ومستدامة.

الجدير بالذكر أنه من بين المبادرات الرئيسية التي نوقشت في مجلس وزاري برئاسة الملك محمد السادس في يونيو الماضي إنشاء "منطقتين لتسريع الصناعة الدفاعية".

يذكر أن المملكة المغربية تقوم، منذ سنوات، بتسريع وتيرة التصنيع المحلي للطائرات المسيرة التي أثبتت فعاليتها في عدد من مناطق النزاعات المسلحة في العالم، عبر نقل تكنولوجيا هذه الصناعة إلى المغرب والاستفادة من تجارب الدول التي تربطها بالرباط شراكات أمنية وعسكرية على غرار الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، إضافة إلى تشجيع الاستثمار في هذا المجال.

المصدر: وكالات

أضف تعليق