هولندا تعتزم تشكيل كتيبة كاملة من دبابات "ليوبارد 2A8" الألمانية

أعلنت وزارة الدفاع الهولندية عن خطة للحصول على 46 دبابة قتالية ألمانية من طراز "ليوبارد 2A8"، بهدف تعزيز القدرات القتالية للجيش الهولندي.

وتعتبر هذه الصفقة جزءًا من مبادرة مشتركة مع الحكومة الألمانية، ومن المتوقع أن يتم تسليم الدفعة الأولى من الدبابات بحلول عام 2027 وآخرها بحلول عام 2030.

وبمجرد دخولها الخدمة بصورة نهائية، سيصبح لدى القوات المسلحة الهولندية كتيبة دبابات كاملة.

ومن جهته أبلغ وزير الدفاع الهولندي جيس توينمان، البرلمان الهولندي بالصفقة مشيراً إلى أن القرار جاء استجابة لدعوة حلف شمال الأطلسي (الناتو) للحصول على معدات قتالية أثقل.

وتتراوح تكلفة هذا المشروع ما بين مليار يورو و 2.5 مليار يورو، كما هو موضح في وثيقة ميزانية الدفاع لعام 2024، والتي أشارت بالفعل إلى عودة الدبابات إلى الجيش.

وقد تم اختيار دبابة "ليوبارد 2A8" الألمانية لمواصفاتها العملياتية وملاءمتها مع التشغيل والتعاون البيني، خاصة مع ألمانيا.

وتعتبر دبابات "ليوبارد 2A8" إضافة قوية إلى الترسانة العسكرية الهولندية، حيث تعزز من قدرات الجيش في القتال البري وتمتاز بقوة نارية كبيرة ودروع قوية، مما يمكن الجنود من مواجهة التهديدات بفعالية.

ويرجع قرار شراء 46 دبابة بدلاً من 52 دبابة المعتادة إلى خطة وزارة الدفاع لدمج الأنظمة غير المأهولة في العمليات البرية والجوية والبحرية. وقد تم تضمين بند لشراء ست دبابات إضافية، على أن يتم تفعيله بحلول عام 2027، اعتماداً على مدى تطور تقنيات الأنظمة غير المأهولة.

كما تشمل الصفقة أيضاً قطع الغيار وعقود الصيانة والتدريب، بما يضمن الجاهزية التشغيلية الكاملة بحلول عام 2030.

"ليوبارد 2A8"، هي أحدث نسخة مطورة من دبابة القتال الرئيسية الألمانية "ليوبارد 2" المصنعة من قبل "كراوس مافي ويجمان" و "راينميتال"، وهما شركتان رائدتان في ألمانيا في صناعة الأنظمة العسكرية البرية، وبمجرد دخولها الخدمة مع الجيش الألماني في عام 2025، ستكون "ليوبارد 2A8" من بين أفضل دبابات القتال الرئيسية في العالم.

أضف تعليق