النرويج تتوقع وصول آخر مقاتلات "إف-35" الأمريكية العام القادم

أعلنت وكالة المشتريات الدفاعية التابعة لوزارة الدفاع النرويجية أنها تتوقع الحصول على جميع مقاتلات "إف-35" الأمريكية المتبقية من أصل 52 مقاتلة طلبتها بحلول نهاية مايو 2025، وذلك بعد توقف في عمليات التسليم استمر لمدة عام.

ومن المقرر أن تصل المقاتلات الأربع التالية، من الـ 12 المتبقية، إلى النرويج في نوفمبر 2024، وفقًا لبيان صادر عن الوكالة النرويجية.

تجدر الإشارة الى ان النرويج تلقّت حتى الآن 40 طائرة من طراز "إف-35"، حيث وصلت أول ست طائرات في عام 2017. وكان من المقرر في البداية، تسليم جميع الطائرات بحلول نهاية عام 2024. إلا أن عمليات التسليم توقفت مؤقتًا في صيف 2023 بسبب التأخيرات المتعلقة بعمليات تحديث كبيرة للطائرة.

وعلى الرغم من ذلك، اختارت النرويج المضي قدمًا في عملية التحديث لضمان تجهيز الطائرات بأحدث التقنيات.

وفي الوقت الحالي، ستبقى إحدى مقاتلات "إف-35" النرويجية المقرر تسليمها في الولايات المتحدة لعدة أشهر، وستُستخدم في اختبار صاروخ صواريخ "جوينت سترايك" (JSM) الذي طورته النرويج، وفقًا لما أفادت ووكالة المشتريات الدفاعية النرويجية.

تتمتع طائرة "إف-35" بجاهزية عالية لدعم العمليات البرية والبحرية للنرويح وحلف الناتو. وهي طائرة مقاتلة متعددة المهام مجهزة بأحدث أجهزة الاستشعار وأنظمة المهام وتمتلك مجموعة واسعة من القدرات جعلتها تعرف بأنها "أفضل مقاتلة في العالم".

كما تتميز المقاتلة "إف-35" بتقنية "التخفي" المتقدمة التي تحول دون اكتشافها بالرادار، مما يمكنها من تنفيذ ضربات استراتيجية طويلة المدى دون أن يكتشفها العدو.

أضف تعليق