بولندا تسعى لتشكيل أكبر قوة مدفعية متنقلة في أوروبا

أعلنت هيئة المشتريات الدفاعية البولندية، الاثنين، وصول دفعة جديدة من مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع "كيه 9" قادمة من كوريا الجنوبية.

ويمثّل وصول الدفعة الجديدة التي تتألف من 12 مدفع هاوتزر ذاتي الدفع من طراز K9A1، خطوة مهمة لبولندا في تعزيز ترسانتها المدفعية وتوثيق تعاونها مع شركة "هانوا أيروسبيس" الكورية الجنوبية المصنعة لهذه الأسلحة.

ومن المقرر أن تدخل هذه المدافع الجديدة الخدمة النظامية مع القوات البرية البولندية في الأسابيع القليلة المقبلة، وبذلك يصل العدد الإجمالي لهذه الأسلحة في مخزون القوات المسلحة البولندية إلى 108 مدفع.

ويعد هذا التسليم جزءًا من عقد بقيمة 2.5 مليار دولار تم توقيعه في أغسطس 2022 بين وزارة الدفاع البولندية وشركة "هانوا إيروسبيس" لشراء 212 مدفعاً من طراز K9A1، بما في ذلك الذخيرة وقطع الغيار وخدمات التدريب والدعم اللوجستي. ومن المتوقع أن تكتمل عمليات التسليم بحلول عام 2026.

بالإضافة إلى ذلك، وقّعت بولندا في ديسمبر 2023 عقداً ثانياً مع هانوا لشراء أنظمة مدفعية. وتغطي هذه الاتفاقية، التي تبلغ قيمتها 2.6 مليار دولار أمريكي، تسليم 6 مدافع من طراز K9A1 و 146 مدفع هاوتزر ذاتي الدفع من طراز K9PL (النسخة البولندية من K9 مع أنظمة فرعية مصنعة في بولندا) في الفترة 2026-2027.

يرجع الدافع وراء رغبة بولندا في اقتناء عدد كبير من مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع من طراز "كيه 9" إلى حاجتها الاستراتيجية لتدعيم قدراتها المدفعية وسط التوترات الإقليمية المتزايدة والتهديدات الأمنية المتنامية، خاصة من روسيا. ونظراً لأن بولندا تقع على خط المواجهة الأمامي لحلف الناتو ولها حدود شرقية كبيرة، فإنها ترى أن امتلاكها لقدرات مدفعية قوية أمر بالغ الأهمية لتعزيز الردع والاستجابة السريعة.

توفر المدافع ذاتية الدفع مثل "كيه 9" لبولندا قوة نارية تتميز بمرونتها وقدرتها على التنقل، مما يسمح لها بالانتشار والتنقل بسرعة، وهي ميزة ضرورية في الحروب الحديثة حيث يمكن أن تحدد القدرة على التنقل والاستجابة السريعة نتائج المعارك.

تطورت العلاقات الدفاعية بين بولندا وكوريا الجنوبية إلى شراكة قوية، خاصة في قطاع الصناعات الدفاعية. وقد تم التأكيد على هذه العلاقة المزدهرة من خلال صفقات الأسلحة الكبرى التي أبرمتها الدولتان.

وبموجب العقود المستمرة لاقتناء أكثر من 360 مدفع من طراز "كيه 9" بحلول عام 2027، من المقرر أن تمتلك بولندا واحدة من أكبر قوات المدفعية ذاتية الدفع في أوروبا، إلى جانب قوى عسكرية مثل روسيا وتركيا، مما يجعلها لاعبًا رئيسيًا في مجال الدفاع البري داخل حلف الناتو والاتحاد الأوروبي.

أضف تعليق