تقرير: "هانوا أيروسبيس" الكورية تسعى لمضاعفة مبيعاتها من الأسلحة في أوروبا بحلول عام 2027

يتوقع عملاق الدفاع الكوري الجنوبي "هانوا إيروسبيس" مضاعفة إيراداته من مبيعات الأسلحة البرية فى أوروبا بحلول عام 2027، مدفوعة برغبتها في إبرام صفقات لتصنيع منتجاتها في البلدان الأصلية لعملائها في الخارج.

وسلّط الرئيس التنفيذي للشركة سون جاي إيل، الضوء على ظاهرة التكتلات الصناعية التي يتم تشكيلها في الفترة الأخرة، خاصة في أوروبا. في إشارة الى ان الدول الأوروبية تسعى لشراء الأسلحة من داخل المنطقة.

وأضاف إيل قائلاً: "في الماضي كانوا يريدون فقط شراء الأسلحة، ولكن الآن أكثر من أي وقت مضى تريد الدول الحصول على القدرات الدفاعية من داخل بلدانهم".

ولقد حرص المسؤولون في كوريا الجنوبية على طرح مفهوم "الإنتاج المشترك" كجزء رئيسي من عروضهم المقدمة للعملاء المحتملين في الخارج للمساعدة في تخفيف الضغوط السياسية المحلية لتصنيع الأسلحة داخل البلاد من أجل خلق فرص عمل وحماية سلاسل التوريد.

تجدر الإشارة الى أن "هانوا إيروسبيس" تعد أكبر مُصدّر لمدافع الهاوتزر في العالم، حيث تستحوذ على أكثر من 60% من سوق التصدير العالمي. ووقّعت هانوا صفقات بقيمة 9.2 مليار دولار مع بولندا لتوريد 364 مدفع هاوتزر و290 نظام دفاع صاروخي منذ عام 2022، وفازت بطلبية بقيمة مليار دولار من رومانيا لتوريد مدافع هاوتزر في يوليو الماضي. وقالت الشركة إن اتفاقياتها مع كلا البلدين تتضمن بنودًا لإنتاج الأسلحة داخل أراضيهما في المستقبل.

وقال إيل إن الإنتاج المحلي أصبح ممكنًا بفضل الدعم القوي المقدم من الحكومة الكورية الجنوبية، بما في ذلك وزارة الدفاع.

ووفقاً لبيانات الشركة، فقد قفزت طلبيات الأسلحة البرية للشركة من 3.1 تريليون وون في نهاية عام 2020 إلى 30.3 تريليون وون (22.49 مليار دولار) في نهاية يونيو.

وأشار إيل الى إن صادرات هانوا من الأسلحة البرية هذا العام تجاوزت المبيعات المحلية لأول مرة، مضيفًا أنه على الرغم من عدم إعطاء أولوية لأي منطقة إلى جانب كوريا الجنوبية، إلا أن الشركة تتطلع إلى أن تصبح موردًا موثوقًا به لدول حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وعلى الرغم من أن الأمر يختلف من سلاح إلى آخر وحسب الحالة، إلا أن إيل قال إن هانوا عادةً ما تستطيع تسليم الأسلحة أسرع من منافسيها بعام أو عامين على الأقل وبتكلفة أقل.

وبسبب العلاقة القوية التي تربط كوريا الجنوبية مع الولايات المتحدة، فإن الأسلحة الكورية الجنوبية متوافقة مع المعايير المشتركة لحلف الناتو باستثناء بعض العناصر مثل الذخيرة.

ولكن حتى بالنسبة للذخيرة، فقد قامت شركة "هانوا إيروسبيس" العام الماضي بتصدير الوقود الدفعي (المواد الدافعة)، المتوافق مع معايير الناتو والمخصص لقذائف المدفعية عيار 155 ملم التي تستخدم على نطاق واسع في مدافع الهاوتزر والمدافع الميدانية، لأول مرة إلى شركة BAE Systems.

وتهدف كوريا الجنوبية إلى أن تصبح رابع أكبر مصدر للأسلحة في العالم بحلول عام 2027، وقد احتلت المرتبة العاشرة بين عامي 2019-2023، وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

أضف تعليق