أمريكا تقدم دعماً عسكرياً لإسرائيل بقيمة 18 مليار دولار منذ 7 أكتوبر

كشفت دراسة أمريكية أعدها برنامج تكاليف الحرب في جامعة براون، ونقلتها وكالة أسوشييتد برس اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة أنفقت ما لا يقل عن 17.9 مليار دولار على المساعدات العسكرية لإسرائيل منذ اندلاع الحرب في غزة قبل عام.

وأفاد التقرير أن "الولايات المتحدة قدمت دعماً عسكرياً قياسياً لإسرائيل بلغ 17.9 مليار دولار على الأقل منذ بدء الحرب في غزة قبل عام".

وأشار الباحثون إلى أن 4.86 مليار دولار إضافية* تم إنفاقها على تعزيز العمليات العسكرية الأمريكية في المنطقة منذ  7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. وتشمل هذه النفقات تكاليف حملة تقودها البحرية الأمريكية ضد الهجمات على الشحن التجاري من قبل الحوثيين في اليمن.

وأوضح التقرير أن معظم المساعدات الأمريكية التي تم تسليمها لإسرائيل تضمنت ذخائر مختلفة، من قذائف المدفعية إلى القنابل الخارقة للتحصينات التي يبلغ وزنها 2000 رطل، بالإضافة إلى القنابل الموجهة بدقة.

وأضاف التقرير أن هناك نفقات إضافية تتجاوز 4 مليارات دولار خصصت لتجديد أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية، مثل "القبة الحديدية" و"مقلاع داوود"، إلى جانب تكاليف الذخيرة ووقود الطائرات.

وأشار الباحثون إلى أن التفاصيل الكاملة حول المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول لا تزال غير متاحة، على عكس ما هو موثق بخصوص المساعدات لأوكرانيا. لذا فإن الرقم المعلن، وهو 17.9 مليار دولار، يُعتبر جزءياً فقط.

تأتي هذه الأرقام في الذكرى الأولى لبدء الحرب في غزة، التي أدت، بدعم أمريكي، إلى استشهاد وإصابة أكثر من 139 ألف فلسطيني، وفقدان أكثر من 10 آلاف آخرين، وسط دمار واسع النطاق ومجاعة تسببت في مقتل عشرات الأطفال والمسنين.

أضف تعليق