بولندا تحصل على قرض بقيمة 3 مليارات دولار لشراء مروحيات "أباتشي" القتالية

أعلنت وزارة الدفاع البولندية، الأحد، أن الولايات المتحدة ستمنح بولندا قرضاً إضافياً بقيمة 3.08 مليار دولار لتمويل شراء مروحيات قتالية أمريكية من طراز "أباتشي".

ويعد هذا القرض الثالث من نوعه الذي تمنحه الحكومة الأمريكية لبولندا مؤخرًا في إطار برنامج التمويل العسكري الأجنبي (FMF) بعد قرض في سبتمبر العام الماضي ومؤخراً في يوليو هذا العام، ليصل المبلغ الإجمالي للقروض المدعومة من الولايات المتحدة إلى 7.08 مليار دولار أمريكي.

وذكرت الوزارة في بيان رسمي أن الاتفاقية هي "تعبير عن العلاقة الاستراتيجية المتطورة باستمرار بين بولندا و الولايات المتحدة".

وقد أكدت السلطات البولندية على أن هذه القروض الأمريكية تأتي بشروط مالية مواتية، وهو جانب بالغ الأهمية بالنسبة لخطط وارسو المتعلقة بالمشتريات العسكرية على المدى الطويل. والأهم من ذلك، يجب أن يتم إنفاق 51% من القرض على المعدات أو الخدمات العسكرية الأمريكية، مما يؤكد على تعميق العلاقات الدفاعية بين الحليفين.

وتعد هذه القروض جزءًا من مبادرة أكبر لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين، حيث خُصصت الأموال الأخيرة لشراء 96 طائرة مروحية من طراز "أباتشي" (AH-64E)، التي تصنعها شركة "بوينغ" الأمريكية.

ومن شأن هذه الصفقة ان تجعل بولندا اكبر مستخدم لهذه المروحيات في العالم بعد الولايات المتحدة. وستحل محل مروحيات "إم آي-24" السوفياتية التصميم.

وفي أغسطس 2023، وافقت الولايات المتحدة على بيع 96 مروحية من طراز "AH-64E أباتشي" والمعدات ذات الصلة إلى بولندا مقابل حوالي 12 مليار دولار.

أضف تعليق