جمهورية التشيك تعزز أسطولها الجوي بطائرات "سي-390 ميلينيوم" البرازيلية

أكدت وزارة الدفاع التشيكية خططها لشراء طائرتي نقل عسكري من طراز "سي-390 ميلينيوم"، مما يعزز بشكل كبير من القدرات العملياتية للقوات المسلحة التشيكية.

وقد أبلغت وزيرة الدفاع يانا تشيرنوخوفا الحكومة التشيكية بصفقة الشراء، ومن المتوقع أن يتم إبرام العقد في غضون أسابيع. ويُرتقب تسليم أول طائرة العام المقبل.

ستدعم هذه الطائرات مجموعة واسعة من المهام تشمل الإنقاذ والبحث والإخلاء الطبي، والإغاثة الإنسانية، إضافة إلى تزويد المقاتلات والمروحيات بالوقود جواً، ومكافحة الحرائق.

تفتقر القوات المسلحة التشيكية في الوقت الحالي إلى طائرات قادرة على إجلاء مجموعات كبيرة من مناطق النزاعات أو نقل القوات مع المعدات الثقيلة لمسافات طويلة.

وأشارت تشيرنوخوفا إلى أن عمليات الإجلاء الأخيرة من مناطق الصراع في أفغانستان والسودان أظهرت الحاجة الملحة لمثل هذه القدرات. كما أشارت أيضاً إلى تدهور الأوضاع الأمنية العالمية كمبرر إضافي للحصول على هذه الطائرات بأسرع وقت ممكن. وقالت: "يسرني أننا سنحصل على أول طائرة بحلول العام المقبل".

بالإضافة إلى الطائرات نفسها، ستقوم وزارة الدفاع بشراء مجموعة من المعدات الإضافية لتعزيز قدرات الطائرة. ويشمل ذلك أنظمة إخماد الحرائق، ومعدات الإجلاء الطبي، ومعدات التزود بالوقود جواً. كما تشمل الحزمة معدات الدعم الأرضي، وقطع الغيار الأساسية، وخدمات تدريب الأفراد. تبلغ التكلفة الإجمالية للصفقة، 11.3 مليار كرونة تشيكية.

اشتهرت شركة الطيران البرازيلية العاليمة "إمبراير"، بإنتاجها طائرات نقل متطورة تلبي مختلف المتطلبات العسكرية. ومن أبرز طائرات الشركة، طائرة النقل العسكري "سي-390 ميلينيوم"، حيث تمثل جيلاً جديداً من الطائرات متعددة المهام، كونها تتميز بقدرات نقل لا مثيل لها، وإنتاجية ومرونة تشغيلية عاليتين، ويجتمع كل ذلك في منصة فريدة ذات تكاليف تشغيلية منخفضة.

أضف تعليق