البوندستاغ يوافق على شراء صواريخ RAM و"آمرام" لتعزيز قدرات الدفاع الجوي الألماني

وافق البرلمان الألماني "البوندستاغ" على شراء صواريخ جديدة للقوات البحرية والجوية، بهدف تعزيز قدرات الدفاع الجوي لأسطولها من السفن الحربية ومقاتلات "يوروفايتر".

وفي بيان لها في 25 سبتمبر، وافقت لجنة الميزانية في البوندستاغ على شراء صواريخ من طراز RAM بلوك 2B واخرى من طراز AIM-120C، المعروفة بـ "آمرام".

وجاء في البيان ان الصفقة تهدف إلى تزويد القوات المسلحة الألمانية بالمئات من صواريخ RAM، بتكلفة إجمالية تبلغ 372.6 مليون يورو. ومن المقرر تسليم هذه الصواريخ بين أغسطس 2029 ونوفمبر 2031.

وتتميز صواريخ RAM وهي اختصار لـ"Rolling Airframe Missiles" بأنها أسرع من الصوت وخفيفة الوزن وسريعة في رد الفعل، وقادرة على التوجيه الذاتي، ومصممة لحماية السفن ضد الصواريخ المضادة للسفن وطائرات الهليكوبتر والطائرات.

يعتبر هذا الصاروخ جزءًا من برنامج مشترك بين الولايات المتحدة وألمانيا، تم تطويره بالتعاون بين شركة "رايثيون" الأمريكية و "ديهل للصناعات الدفاعية" الألمانية والفرع الألماني لمجموعة الدفاع "إم بي دي أيه".

وفي نفس السياق، ستحصل القوات الجوية الألمانية على صواريخ جو-جو متطورة متوسطة المدى من طراز AIM-120 C8 من الولايات المتحدة بقيمة 122 مليون يورو. ومن المقرر تسليم الصواريخ بين عامي 2029 و2032.

صاروخ "آمرام" هو عبارة صاروخ جو-جو متطور متوسط المدى مزود بنظام توجيه نشط بالرادار، ومعروف بأدائه الفائق في العمليات الجوية. أثبتت صواريخ "آمرام" فعاليتها في ظروف القتال المختلفة، وتم تصميمه في الأساس لتحسين القدرات الهجومية للطائرات المقاتلة.

تؤكد عملية الاستحواذ على أنظمة الصواريخ هذه، سواء كانت RAM بلوك 2B لصالح البحرية أو "آمرام" للقوات الجوية، عزم ألمانيا على تعزيز قدراتها الدفاعية وتحديث معداتها العسكرية لتلبية المتطلبات المستقبلية. وستسمح هذه المشتريات، الممتدة على عدة سنوات، للجيش الألماني بالحفاظ على موقف قوي في مجالي الدفاع الجوي والبحري، مما يضمن الاستدامة العملياتية مع الأنظمة الحالية.

أضف تعليق