"لوكهيد مارتن" تحصل على عقد ضخم لانتاج صواريخ كروز لحلفاء الولايات المتحدة

أعلنت شركة الدفاع الأمريكية "لوكهيد مارتن" حصولها على عقد بقيمة 3.2 مليار دولار لإنتاج صواريخ كروز من طراز AGM-158B، المعروفة بـ JASSM، وصواريخ طويلة المدى مضادة للسفن من طراز LRASM وتسليمها لحلفاء الولايات المتحدة الأمريكية.

وينص العقد، الذي تم الإعلان عنه الجمعة الماضية، تقديم الإمدادات الدفاعية لكل من فنلندا وبولندا وهولندا، بالإضافة إلى الحليف الآسيوي اليابان.

ومن المقرر الانتهاء من الإعمال المتعلقة بالعقد بحلول عام 2032.

ومن المتوقع أن تعزز هذه الصواريخ، بمجرد تسليمها، القدرات الدفاعية للدول الأربع في ظل التهديدات العالمية المتزايدة.

كما ستعمل الصفقة على تعزيز العلاقات الدفاعية بين الولايات المتحدة وشركائها الأوروبيين والآسيويين.

يعد صاروخ JASSM أحد أول صواريخ الكروز التي أنتجتها شركة "لوكهيد مارتن"، وهو سلاح بعيد المدى تم تطويره في الأصل لصالح القوات الجوية الأمريكية، ويمكنه ضرب أهداف على بعد 370 كيلومتر.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، كشفت شركة لوكهيد عن نسخة جديدة بعيدة المدى منه "JASSM-ER"، والتي يقال أن مداها يتجاوز المدى العملياتي للنسخ السابقة.

أما صاروخ LRASM، في الوقت نفسه، فيتم استخدامه كحل متطوّر للحرب المضادة للسفن الحربية، ويستخدم خوارزميات توجيه شبه مستقلة لرصد أهداف محددة بدقة عالية.

والجدير بالذكر أن الصاروخ لا يعتمد على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) أو منصات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع، مما يجعله مناسبًا تمامًا للعمليات في بيئات الحرب الإلكترونية.

أضف تعليق