تقرير: الجيش النيجيري يعتزم شراء مروحيات هجومية من الهند

يقترب الجيش النيجيري من الحصول على دفعة مكونة من أربع مروحيات هجومية خفيفة (LCH) من الهند.

وكشفت صحيفة "فاينانشيال إكسبريس" الهندية نقلًا عن مصادر أنه تم وضع ترتيبات ائتمانية مريحة لأول طلبية تصدير لهذه المروحيات التي تصنعها شركة "هندوستان للملاحة الجوية المحدودة" (HAL).

ونقلت الصحيفة الهندية عن مصدر قوله: "أوشكت المناقشات بين شركة HAL والمسؤولين النيجيريين على الانتهاء، ومن المتوقع أن يتم التوصل إلى اتفاق قريبًا".

وأضافت "فاينانشيال إكسبريس" أن مجموعة من ضباط الجيش النيجيري أكملوا مؤخرًا تدريبًا على مروحيات HAL Dhruv، مما سيساعدهم على الاستعداد لاستخدام مروحيات LCH.

تعتبر مروحية LCH هي النسخة المتطورة من مروحية Dhruv، وقد دخلت الخدمة في القوات الجوية الهندية في نوفمبر 2021. وهي مصممة للعمل على ارتفاعات عالية تصل إلى 5,000 متر (16,400 قدم) وفي الظروف الجوية القاسية.

يتراوح وزن المروحية الهجومية ذات المحركين بين خمسة وثمانية أطنان وهي مزودة بصواريخ جو-جو وجو-أرض، ومدفع رشاش عيار 20 مليمتر، وعدة صواريخ عيار 70 مليمتر.

بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيزها بمجموعة متطورة من معدات الحرب الإلكترونية، ومضادات الأنظمة الموجهة التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء والصواريخ المضادة للإشعاعات.

وتوفر الطائرة خفة في الحركة والقدرة على المناورة وهي مناسبة لأداء مجموعة من المهام، بما في ذلك عمليات البحث والإنقاذ أثناء القتال، وتدمير الدفاعات الجوية للعدو، وعمليات مكافحة التمرد.

وفي الوقت نفسه، أعلنت نيجيريا مؤخراً عن خططٍ لاقتناء ما مجموعه 50 طائرة عسكرية لتعزيز عمليات مكافحة الإرهاب ضد المتمردين وقطاع الطرق المسلحين.

وتشمل هذه الطائرات، 12 طائرة مروحية هجومية من طراز AH-1 Cobra وعشرات المروحيات الأخرى من طراز AW109 متعددة الأغراض.

ومن المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم اعتباراً من العام المقبل.

أضف تعليق