البحرية السعودية تستعرض مدرعات "جيس" الحديثة المصنعة محلياً

استعرضت القوات البحرية الملكية السعودية مركباتها المدرعة الجديدة من طراز "جيس" رباعية الدفع والتي تم انتاجها بالكامل داخل المملكة العربية السعودية لأول مرة خلال عرض عسكري يوم الأحد في مدينة الجبيل بمناسبة اليوم الوطني الـ 94 للمملكة.

وأظهر مقطع فيديو ست عربات من طراز "جيس" (Jais Mk 2)، وهي الجيل الجديد من مركبات "جيس"، في الموكب العسكري وكلها تحمل شارة "الشركة السعودية للصناعات العسكرية" (SAMI)، بينما نشرت وزارة الدفاع السعودية صورة فوتوغرافية تظهر اثنتين تحملان شارة شركة "نمر" الإماراتية.

ومن الظاهر ان جميع المركبات تم تجهيزها بمحطات أسلحة من طراز "مرعب 2" (MOREB 2)، والذي صُنع داخل السعودية، مع رشاشات ثقيلة من عيار 50 ملم.

يذكر انه في فبراير 2022 وقعت شركة "سامي" السعودية اتفاقية تعاون مشترك مع شركة "نمر" الإماراتية التابعة لمجموعة "إيدج"، والمصنعة الأصلية لعربة "جيس" المدرعة المضادة للكمائن والألغام، وتمكّن الاتفاقية المملكة من الحصول على العربات المدرعة الإماراتية وتمنحها حق تصنيعها محليا.

توفر الاتفاقية للسعودية فرصة الحصول على عربات مدرعة مصنعة في الإمارات في البداية، بينما ستكون قادرة على إنتاجها والحصول على تقنية تصنيعها لاحقا.

وتعد "جيس" مركبة مدرعة مضادة للكمائن والألغام، يُمكنها دعم العمليات القتالية التقليدية والحديثة وغير المتماثلة على حد سواء. ويوفر الجيل الثاني من مركبات "جيس"  حماية معززة للأنظمة الأساسية وتحسّين مرونة الحركة مع الحفاظ على نفس الوزن العام .

تتميز مركبات "جيس" من الجيل الثاني بنظام كهربائي حديث وجديد بالكامل و سعة حمولة أكبر، وطاقة استيعابية داخلية أوسع للطاقم، إلى جانب مساحة تخزين خارجية موسعة، كما تم العمل على تقليص البصمة الحرارية وتجهيزها لتطابق معايير التداخل الكهرومغناطيسي، مما يرتقي بكفاءتها الإجمالية.

ووفقاً لموقع شركة "نمر" فإن مدرعات "جيس" تعد اختيارا مثاليا لمهام الاستطلاع والدوريات والاستخدامات العامة والمهام الخاصة مثل فئة الإسعاف.

أضف تعليق