مجموعة "ايدج" الإماراتية تدخل مجال الفضاء بإطلاق شركة "فضاء"

أعلنت مجموعة "ايدج" الإماراتية الرائدة في مجال التكنولوجيا المتقدمة والدفاع، اليوم الاثنين، إطلاق شركة "فضاء" الجديدة التابعة لها والمتخصّصة في قطاع الفضاء.

وقالت المجموعة، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات (وام)، إن هذه الخطوة ستعزز التنافسية العالمية للمجموعة على نحو كبير ، ومن شأنها أن تعزز مكانتها الرائدة في مجال بناء القدرات الفضائية، كما ستضيف حلولاً من الجيل التالي إلى محفظة منتجاتها سريعة النمو بهدف بناء قاعدة علمية فضائية رائدة ومتميزة .

وأوضحت أن مهمة شركة "فضاء" تهدف إلى تأسيس قطاع فضاء سيادي مكتفٍ ذاتيًا يُمكنه دعم الأمن الوطني وتأمين المتطلّبات التجارية، بما يدعم ريادة دولة الإمارات ودفع عجلة الابتكار والتكنولوجيا الفضائية.

ومن المقرر أن تُؤسس "فضاء" مرافق متقدمة لتطوير وتصنيع وتجميع وتكامل واختبار مختلف أنظمة الأقمار الصناعية، ليصبح مركزًا مُوحّدًا لجميع الأنشطة المتعلقة بالفضاء، من أجل توفير حلول شاملة للعملاء المحليين والدوليين، بما يشمل تقنيات الرادارات الفضائية، والتقنيات الكهروبصرية، وحمولات الأشعة تحت الحمراء، إلى جانب هياكل الأقمار الصناعية، والأمن السيبراني للأقمار الصناعية.

يأتي هذا الإعلان عقب اختيار "ايدج" في نوفمبر من العام الماضي، كمتعاقد رئيسي ضمن شراكة إستراتيجية مع وكالة الإمارات للفضاء، لتنفيذ برنامج "سرب"، المكوّن من ثلاثة أقمار صناعية ذات ملكية فكرية مملوكة بالكامل ومزودة بحمولات رادارية فضائية، والذي يمثّل أحد أول المشاريع لمجموعة ايدج في مجال الفضاء.

ويهدف برنامج "سرب" إلى إطلاق أول قمر صناعي، المسمى"سرب-1"، بحلول عام 2026، ويعدّ أول برنامج إماراتي لبناء القدرات الفضائية الرادارية ينفذه اتحاد صناعي محلي.

 

أضف تعليق