روسيا تنتج طائرات مسيرة انتحارية مزودة بمحركات صينية

بدأت روسيا في إنتاج طائرات مسيرة بعيدة المدى تسمى Garpiya-A1 العام الماضي باستخدام محركات وأجزاء صينية، واستخدمتها في الحرب مع أوكرانيا، بحسب تقرير.

ووفقًا لما نقلته "رويترز" عن مصدرين من وكالة استخبارات أوروبية الجمعة، فإن شركة IEMZ Kupol، التابعة لشركة صناعة الأسلحة الروسية المملوكة للدولة "ألماز-أنتي"، أنتجت أكثر من 2500 طائرة "جاربيا" من يوليو 2023 إلى يوليو 2024.

وقال المصدران ان طائرات Garpiya-A1، تم استخدامها ضد أهداف عسكرية ومدنية في أوكرانيا، مما تسبب في أضرار للبنية التحتية الحيوية فضلًا عن الخسائر المدنية والعسكرية، مما يعكس تحولا في اعتماد روسيا من التصاميم الإيرانية للطائرات المسيرة إلى تكنولوجيا أكثر تقدمًا تشمل مكونات صينية.

واطلعت الوكالة على عقد بقيمة تزيد عن مليار روبل (10 ملايين يورو) تم توقيعه في الربع الأول من عام 2023 بين وزارة الدفاع الروسية و IEMZ Kupol لتطوير مصنع لإنتاج الطائرات المسيرة، كما أظهرت وثائق الشركة المؤرخة في الربع الثاني من عام 2023، استلام 800 محرك صيني في المصنع الجديد.

لم يتم الإعلان عن وجود طائرات روسية مسيرة جديدة مزودة بتكنولوجيا صينية قبل الآن، ولم ترد شركة IEMZ Kupol على طلبات التعليق. وزارة الدفاع الروسية أيضًا لم تستجب للطلبات المتعلقة بهذا الأمر.

تثير هذه التطورات قلقًا دوليًا، خاصةً أن الطائرات Garpiya-A1 تُظهر كيف يمكن للتكنولوجيا الصينية أن تسهم في الصراعات العسكرية خارج حدودها. وتأتي هذه الأخبار في ظل تصاعد التوترات بين الصين والغرب بشأن الدعم المحتمل للصناعات الدفاعية الروسية.

أضف تعليق