وزارة الخارجية الأمريكية توافق على مسيّرات "MQ-9" لإيطاليا

أعلن البنتاغون عن موافقة وزارة الخارجية الأمريكية على صفقة محتملة لبيع طائرات مسيرة من "إم كيو-9 بلوك 5" (MQ-9 Block 5) ومعدات اخرى ذات صلة بقيمة 738 مليون دولار لإيطاليا.

وأشارت وكالة التعاون الدفاعي والأمني التابعة للبنتاغون في بيان لها إلى أن الصفقة المحتملة تشمل 6 طائرات من طراز "إم كيو-9 بلوك 5" و 3 محطات تحكم أرضية متنقلة بالإضافة الى الرادارات ومعدات الدعم الاخرى، وخدمات الصيانة والدعم الهندسي والفني واللوجستي، والعناصر الأخرى ذات الصلة بالإضافة الى خدمات التدريب.

ستدعم هذه الصفقة المقترحة أهداف السياسات الخارجية وأهداف الأمن القومي للولايات المتحدة، من خلال تحسين أمن حليف رئيسي أوروبي، الأمر الذي يمثل قوة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في أوروبا.

وأشارت الوكالة إلى أن الصفقة "ستعمل على تعزيز قدرات إيطاليا على مواجهة التهديدات الحالية والناشئة من خلال توسيع وتحسين أسطول طائرات MQ-9 التابع للقوات الجوية الإيطالية"، مضيفة أنها "لن تغير ميزان القوى العسكرية في المنطقة". كما أنها ستعزز إمكانية التشغيل البيني بين الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والقوات المسلحة الإيطالية

تمتلك إيطاليا بالفعل طائرات "إم كيو-9 بلوك 5" ذات القدرات الهجومية في مخزونها ولن تجد صعوبة في استيعاب هذه المعدات في قواتها المسلحة.

وستكون شركة "جنرال أتوميكس" (General Atomics) الأمريكية المقاول الرئيسي في هذه الصفقة حسبما جاء في البيان.

يعد طراز "بلوك 5" أحدث نسخة من طائرات "إم كيو-9"، حيث يوفر زيادة كبيرة في قدرة الطائرة على توليد الطاقة الكهربائية والقدرة على الإقلاع والهبوط التلقائي مع معدات الهبوط وروابط البيانات المحسنة، ويتميز بأحدث إصدار من رادار Lynx متعدد الأوضاع.

أضف تعليق