بولندا تعلن تسلمها أول دفعة من راجمات الصواريخ Homar-K

تسلّمت كتيبة المدفعية الأولى التابعة للجيش البولندي أول أربعة وحدات من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة من طراز Homar-K، مما يمثل خطوة مهمة في تحديث ترسانة القوات المسلحة البولندية.

وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع الجهود المستمرة التي تبذلها بولندا لتعزيز قدراتها العسكرية من خلال استبدال الأنظمة القديمة بالتقنيات المتطورة.

ويعتبر نظام Homar-K، الذي تم تطويره بهدف تعزيز القدرات الدفاعية البولندية، نسخة محلية الصنع من راجمة الصواريخ الأمريكية "هيمارس". ويتم انتاج النظام من قبل صنّاع الدفاع في بولندا بالتعاون مع شركاء دوليين، بما في ذلك شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية للصناعات العسكرية.

بدأت عمليات إنتاج نظام Homar-K، الذي يعرف أيضاً بـ K239 Chunmoo، في أوائل عام 2020، وتم تصميمه لعمليات الدعم الناري بعيدة المدى، وهو قادر على إطلاق مقذوفات متعددة العيار وصواريخ موجهة على أهداف من مسافات تصل إلى 300 كيلومتر. ويتم تركيبه على شاحنة عسكرية بولندية من طراز Jelcz 882 ثمانية الدفع (8×8)، مما يسمح بالانتشار السريع عبر مختلف التضاريس.

تعد أنظمة Homar-K الجديدة جزءاً من اتفاقية تم توقيعها في 19 أكتوبر 2022 بين وكالة التسلح البولندية وشركة "هانوا إيروسبيس" الكورية الجنوبية لشراء 288 نظام إطلاق صاروخي من طراز K239 Chunmoo.

أضف تعليق