الحكومة الأسترالية تسرّع وتيرة تطوير غواصتها المسيرة ذاتية القيادة "غوست شارك"

تعمل الحكومة الأسترالية على تسريع عملية تطوير الغواصة ذاتية القيادة "غوست شارك" (Ghost Shark)، كجزء من جهودها لتزويد قواتها البحرية بأحدث القدرات الدفاعية.

وأعلنت وزارة الدفاع الأسترالية في بيان أنها أبرمت "عقد عمل مبكر" مع شركة "أندوريل" لتكنولوجيا الدفاع لتسريع تطوير النسخة الإنتاجية من مركبة "غوست شارك".

وأضافت الوزارة ان شركة "أندوريل" ستقوم ببناء منشأة لانتاج وتجميع أول نسخة إنتاجية من غواصة "غوست شارك" في أستراليا بحلول نهاية عام 2025.

كما سيتم تجهيز المنشأة لإنتاج نسخ عسكرية من مركبة "غوست شارك" لوزارة الدفاع وحلفاء أستراليا، بالإضافة إلى النسخ التجارية للمركبة، وفقاً لنفس البيان.

وعندما كشفت أستراليا النقاب عن "غوست شارك" في شهر أبريل، قالت إن مركبتها الجديدة، ستزود قواتها البحرية بقدرة حربية سرية وبعيدة المدى، ووصفت النماذج الأولية بأنها "المركبات ذاتية القيادة الأكثر تقدمًا تحت سطح البحر في العالم".

وأشارت إلى أن "غوست شارك" يمكنها إجراء عمليات استخبارات ومراقبة واستطلاع وقدرات هجومية تحت سطح البحر.

تعد "غوست شارك" جزءًا من استثمار بقيمة 7 مليارات دولار للحكومة الأسترالية بهدف تطوير واكتساب قدرات حربية تحت سطح البحر والمركبات البحرية الجديدة المستقلة وغير المأهولة. وشارك في تصميم النماذج الأولية للمركبة كل من البحرية الملكية الأسترالية ومجموعة علوم وتكنولوجيا الدفاع التابعة لوزارة الدفاع الأسترالية وشركة "أندوريل".

وإلى جانب أستراليا والولايات المتحدة، تعمل الصين وكندا وفرنسا والهند وإيران وإسرائيل وكوريا الشمالية والنرويج وروسيا وكوريا الجنوبية وأوكرانيا والمملكة المتحدة، على إنتاج غواصات ومركبات ذاتية القيادة.

أضف تعليق