إيران تنشر أنظمة Murmansk-BN الروسية لمواجهة إسرائيل

أعلن الجيش الإيراني عن نشر أنظمة الحرب الإلكترونية GT-01 Murmansk-BN الروسية الصنع في مناطق مختلفة. جاء هذا الإعلان بعدما زاد التوتر مع إسرائيل عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية الأسبوع الماضي في طهران.

ولم يتم حتى الآن تقديم أي تفاصيل حول موعد وكيفية وصول أنظمة Murmansk-BN إلى إيران. الجدير بالذكر أن التعاون في الصناعات الدفاعية بين إيران وروسيا شهد زيادة ملحوظة منذ اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، حيث تستورد روسيا من إيران معدات مثل الذخيرة والطائرات بدون طيار الانتحارية، بينما تستورد إيران من روسيا معدات عسكرية متنوعة، أبرزها طائرات Su-35 المقاتلة.

يعتبر نظام Murmansk-BN من أحدث أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية، ويدعي أنه قادر على التشويش على إشارات الراديو والاتصالات والأقمار الصناعية على مسافات تصل إلى 5000 كيلومتر. يهدف النظام بشكل رئيسي إلى تعطيل إشارات الاتصالات العسكرية ذات التردد العالي القادمة من قوات الناتو.

تم تطوير Murmansk-BN لأول مرة في عام 1992، وهو عبارة عن نظام حرب إلكترونية متنقل على مركبات مدرعة من نوع KamAZ-5350 و KamAZ63-50 مصممة للجيش الروسي. يتألف النظام من سبع مركبات مدرعة، ويصل ارتفاع مجمع الهوائي إلى 32 مترًا، ويمكن نشر النظام في غضون 72 ساعة.

استخدمت روسيا نظام Murmansk-BN في العديد من المناسبات، بما في ذلك في الأسطول الشمالي في عام 2014، وشبه جزيرة القرم في عام 2017، وأسطول البلطيق في عام 2018، وفي الحرب الأوكرانية عام 2022.

أضف تعليق